♥♥ وجــــــــــدي فـــــــــــــــــون ♥♥
♥♥ وجــــــــــدي فـــــــــــــــــون ♥♥
♥♥ وجــــــــــدي فـــــــــــــــــون ♥♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥♥ وجــــــــــدي فـــــــــــــــــون ♥♥


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواهب الاطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



مواهب الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: مواهب الاطفال   مواهب الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 9:19 am

عشرة مقترحات لتنمية مواهب الأطفال

--------------------------------------------------------------------------------

10 مقترحات لتنمية مواهب الأطفال :



وفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .



فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :



1- ضبط اللسان :

ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي :

وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .


3- تنظيم المواهب :

قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .


4- اللقب الإيجابي :

حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :

( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .


5- التأهيل العلمي :

لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية :

أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين :

من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها .

مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض :

ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .



9- التواصل مع المدرسة :

يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.


10- المكتبة وخزانة الألعاب :

الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NO TRUST
أمير\ه نشيط\ه
أمير\ه نشيط\ه
NO TRUST


عدد المساهمات : 999
الحمل القرد
العمر : 32
المزاج : مجروووووووح والله وحده العالم..........اه يا دنيا
تاريخ الميلاد : 19/04/1992
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
ذكر

مواهب الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواهب الاطفال   مواهب الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 10:42 am

نعم صحيح
كل هدول المواهب
لازم نحققهم لاطفالنا
مشكووووورة نبع الحنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



مواهب الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواهب الاطفال   مواهب الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 11:42 am

مشكور عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
وجدي


عدد المساهمات : 1184
العقرب القرد
العمر : 32
المزاج : حلووووووو
تاريخ الميلاد : 31/10/1992
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
ذكر

مواهب الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواهب الاطفال   مواهب الاطفال I_icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 7:37 am

مشكورة نبع الحنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aals.mam9.com
????
زائر
Anonymous



مواهب الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواهب الاطفال   مواهب الاطفال I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 2:03 am

مشكور نبع الحنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواهب الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥♥ وجــــــــــدي فـــــــــــــــــون ♥♥ :: ιl.ιlιlι.lι. لمســـــاتـ الاسرة والصحه ιl.ιlιlι.lι. :: لمسه العائله-
انتقل الى: